طهران، شارع وليعصر(عج)، شارع توانير، حي نظامي كنجوي، زقاق هفت بيكر(٨)، شارع نظامي كنجوي، بناء رقم ٣٣، مؤسسة بيمه اكو للتعليم العالي، جامعة علامة طباطبائي، الطابق ٦، الغرفة ٦٠٧، اللجنة الإيرانية للغة العربية وآدابها، الرمز البريدي ١٤٣٤٨٦٣١١١

نوع المستند : علمی - پژوهشی

المؤلفون

1 دانشيار گروه زبان و ادبيات عربي دانشگاه شيراز

2 دانش‌آموخته دکتري زبان و ادبيات عربي دانشگاه اصفهان

المستخلص

تسعي رواية ما بعد الحداثية إلي التوجّه نحو الأشکال الحديثة التي لا ترسو إلي تأويل محدّد، بل تفتح آفاقاً جديدة أمام المتلقّي. تُعدُّ الواقعيّة السحريّة من مدارس ما بعد الحداثية التي تروي عالماً افتراضياً عجائبياً غير مألوف، يتداخل مع الواقع، ولکنّه ليس هو الواقع عينه، وفي نفس الوقت، يُلغي معادلاتِ المتلقّي في عالم الواقع. وبما أنّ صلة الرواية الواقعيّة السحريّة بالواقع المعاش وتقلباته الاجتماعيّة والسياسيّة تفرض علي هذا النمط الروائيّ تنوّعاً في أشکال السرد؛ تتشعب أساليب السرد في حکي هذا النوع من الرواية وتتعدد طرائق بناء هندستها.
هذا، ويُعدُّ الميتاقصّ، باعتباره ممارسة روائيّة تجريبيّة للنقد تحتوي في ذاتها تعليقاً علي هويتها السرديّة، من تقنيات ما بعد الحداثة التي يستخدمها کتّاب الواقعيّة السحريّة في بعض رواياتهم. هذه الدراسة، معتمدة علي منهج تحليل المضمون الکيفيّ في عرض المادة ونقدها، تهدف إلي إبراز بعض ملامح هذا التجريب الروائيّ في تأسيس روايات الواقعيّة السحريّة، من خلال رواية «رآلف رزق الله في المرآة» لربيع جابر.
وأخيراً وصل البحث إلي أنّ الميتاقصّ يشکّل خصوصية متفردة لرواية رآلف رزق اللّه عبر تداخلات متعمدة تشير إلي العلاقة المعقّدة بين الواقع والتخييل. فالکاتب يستخدم الآليات الميتاقصيّة الأربعة، وهي: التطفل بالتعليق علي الکتابة، وتوريط الکاتب نفسه مع الشخصية الروائية، ومخاطبة القارئ مباشرة، والمفارقة التناصيّة، ليقدّم للمتلقّي ثراءً تأويليّاً عبر تحطيم ظاهرة الاندماج وتقويض مبدأها.

الكلمات الرئيسية

عنوان المقالة [Persian]

کارکردِ برخی از تکنیک‌های فراداستان در ساختِ معماریِ رئالیسم جادویی (خوانشی در رمان «رآلف رزق الله فی المرآة» از ربیع جابر)

المؤلفون [Persian]

  • حسین کیانی 1
  • داود نجاتی 2

1 دانشیار گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه شیراز

2 دانش‌آموخته دکتری زبان و ادبیات عربی دانشگاه اصفهان

المستخلص [Persian]

رمان‌های پسامدرن، به دنبال شکل‌های جدیدی هستند که یک تفسیر خاص را بر نمی‌تابند؛ بلکه افق‌های نوینی در برابر دیدگان دریافت‌کننده (خواننده) می‌گشایند. رئالیسم جادویی یکی از گونه‌های رمان پست‌مدرن است که به دنیای مجازی، غیرمعمول و معجزه‌آسایی اشاره می‌کند که با واقعیّت تعامل دارد، امّا واقعیّت محض نیست و در عین حال، معادلات دریافت‌کننده را در دنیای واقعی نیز بر هم می‌زند. از آنجایی که پیوند میان رمانِ رئالیسم جادویی با زندگی روزمره و مسائل اجتماعی و سیاسی آن، باعث تنوّع این سبک از داستان‌ها در شیوه‌های پرداختِ داستانی می‌شود، در این نوع از رمان‌ها، با شیوه‌های گوناگونی از داستان‌پردازی مواجه می‌شویم.
فراداستان، به عنوان یک سبک رمان نویسی که تفسیرهایی دربارۀ هویّت داستان‌سرایی خود به دست می‌دهد، یکی از تکنیک‌های پست مدرنی است که نویسندگان رئالیسم جادویی در برخی از داستان‌هایشان به کار می‌گیرند. این پژوهش با روش توصیفی– تحلیلی در نقد موادّ پژوهشی خود، میزان سهمِ فراداستان را در ساختِ معماری رمان‌های رئالیسم  جادویی، از خلالِ نقدِ رمان رآلف رزق الله از ربیع جابر، بررسی می‌کند.
نتایج پژوهش حاکی از این است که فراداستان از طریق ورودهای آگاهانه به متن، ویژگی منحصر به فردی را برای رمان «رآلف رزق الله» فراهم آورده‌است. نویسنده تکنیک‌های چهارگانۀ فراداستانی خود را به کار می‌گیرد که همان بازی‌های زبانی جهتِ افشایِ تصنّعی بودن متن، ورود نویسنده به داستان،  مخاطب قرار دادن مستقیم خواننده و شگردهای بینامتنی است تا از طریق در هم شکستن پدیدۀ ادغامِ خواننده با داستان و تضعیفِ اصلِ آن، کوله‌باری از تأویل و تفسیرها را به مخاطب خود عرضه دارد.

الكلمات الرئيسية [Persian]

  • رئالیسم جادویی
  • فراداستان
  • رمان رآلف رزق الله فی المراة
  • ربیع جابر
أ) الکتب
اورلوفسکی، فیکتوریا (2010م)، ماوراء القصّ، ضمن کتاب جمالیات ماوراء القصّ، دراسات ما بعد الحداثة، ترجمة أمانی أبو رحمة، دمشق: دار نینوی.
بوشعیر، الرشید (2017م)، منهج المیتاسرد فی الروایة الخلیجیّة، القاهرة: دار صفصافة للنشر والتوزیع.
ثامر، فاضل (2013م)، المبنی المیتاسردی فی الروایة، الطبعة الأولی، سوریا: دار المدی للثقافة والنشر.
حمد، محمّد (2011م)، المیتاقصّ فی الروایة العربیة "مرایا السرد النرجسی"، الطبعة الأولی، د. م: مجتمع القاسمی للغة العربیة وآدابها.
الحمداوی، مصطفی (2015م)، غابرییل غاسیا مارکیز فی دائرة الواقعیّة السحریّة، القاهرة: الأدهم.
خریس، أحمد (2001م)، العوالم المیتاقصیة فی الروایة العربیة، الطبعة الأولی، بیروت: دار الفارابی.
ساوما، هیی (2010م)، ماوراء القصّ تقانة واقعیّة الوعی الذاتی، ضمن کتاب جمالیات ماوراء القصّ، دراسات ما بعد الحداثة، ترجمة أمانی أبو رحمة، دمشق: دار نینوی.
العبد، محمّد (2012م)، البحث عن المغزی (تجارب فی قراءة النصّ)، القاهرة: الأکادیمیة الحدیثة للکتّاب الجامعیّ.
عبدالحمید، شاکر وآخرون (2006م)، دراسات نفسیّة فی التذوق الفنیّ، القاهرة: دار الغریب للطباعة والشر.
العید، یمنی (2011م)، الروایة العربیة المتخیّل وبنیته الفنیّة، بیروت: دار الفارابی.
عیسی، فوزی سعد (2009م)، الواقعیّة السحریّة فی الروایة العربیة، القاهرة: دار المعرفة الجامعیّة.
عیسی، هشام الشیخ (2013م)، براءة النص، مقالات فی النقد الحدیث، لبنان: دار الکتب العلمیة.
ماتز، جیسی (2016م)، تطوّر الروایة الحدیثة. ترجمة وتقدیم لطفیّة الدلیمی، ط 1، بغداد: دار المدی.
الماضی، شکری عزیز (2008م)، أنماط الروایة الحدیثة، الکویت: عالم المعرفة.
مطری، نجلاء علی (2016م)، الواقعیّة السحریّة فی الروایة العربیة، جدة: النادی الأدبی الثقافیّ.
یوسف، شوقی بدر 2016م)، هاجس الکتابة، قراءات فی القصة القصیرة، القاهرة: وکالة الصحافة العربیة.
ب) الدوریات
بحری، محمّد الأمین (2016م)، «الخطاب المیتاسردی فی روایة "الحالم" لسمیر القسیمی: قراءة فی هندسة البناء والتخییل، مجلة جیل الدراسات الأدبیّة والفکریّة، السنة 3، العدد 22، صص 109- 118.
بوهرور، حبیب (1437ق)، «العتبات والخطاب المتخیل فی الروایة العربیة المعاصرة»، مجلة جامعة أم القری لعلوم اللغات وآدابها، العدد 16، صص 193- 239.
حرابی، صابر (2015م)، «المیتاروایة والسرد علی هامش التاریخ فی "البیت الأندلسی" لواسینی الأعرج»، مجلة مقالید، العدد 9.
حمداوی، جمیل (2012م)، تحلیل المضمون، صحیفة المثقف، العدد 2287، المأخوذة من الموقع التالی فی 19/07/2019:
http://www.almothaqaf.com/qadayaama/qadayama-09/69363-2012-11-27-01-41-04
الخزعلی، محمّد محمود (2011م)، «المیتاقصّ وسرد ما بعد الحداثة "دراسة تطبیقیة فی روایة الحیاة هی فی مکان آخر لمیلان کوندیرا"»، مجلة التواصل فی اللّغات والثقافة والآداب، جامعة باجی مختار، العدد 29، صص 90- 103.
السویلم، نوال بنت ناصر (2017م)، «المیتاقصّ فی القصة القصیرة السعودیّة»، مجلة العلوم الإنسانیّة، العدد 29، صص 302- 329.
کامل إشراق وبشری محمود (2015م)، «تمظهرات المیتاقصّ فی الروایة العربیة»، مجلة الآداب، العدد 114، صص 165- 202.
نجاتی، داود وأحمدرضا صاعدی (2018م)، «آلیات السرد ودورها فی تشکیل بنیة النصّ السحری»، الخطاب، المجلد 13، العدد 2.
یقطین، سعید (1993م)، «المیتاروائی فی الخطاب الروائی فی المغرب»، مجلة مواقف، العدد 71- 70، صص 189- 210.