تهران، خیابان ولی عصر(عج)، خیابان توانیر، محله نظامی گنجوی، کوچه هفت پیکر(8)، خیابان نظامی گنجوی، پلاک33، موسسه آموزش عالی بیمه اکو دانشگاه علامه طباطبایی، طبقه6، اتاق 607، انجمن ایرانی زبان وادبیات عربی، کدپستی: 1434863111

نوع مقاله : علمی - پژوهشی

نویسندگان

1 استادیار گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه بین المللی امام خمینی(ره)

2 دانشجوی کارشناسی ارشد زبان و ادبیات عربی- دانشگاه بین المللی امام خمینی

چکیده

تُعتبر الحقول الدّلالیة من نظریات علم الدّلالة الهامّة. یطلق الحقل الدّلالی علی مجموعة متناسبة من المفردات التی تقع ضمن کلمة عامّة. توظیف هذه النظریة یساعدنا علی تحلیل التجربة الشعریة عند الشاعر. نحن فی هذه الدراسة الوجیزة نسعی لکی نقوم بتحلیل خمریة ابن الفارض کنموذج علی هذه الرؤیة. فی التحلیل المقصود، تظهر العلاقات الدلالیة الجدیدة بین المفردات. الحبّ الأبدی، الحبّ الإلهی، الأنوار الإلهیة، التجلّی، الطریق إلی السعادة والراحة الحقیقیة التی تثیر الحیویة المعنویة فی الإنسان، جمیعها تُعتبر حقولاً دلالیة کما هی تُعدّ مفهوماً شاملاً ترشدنا إلی التصوف عند ابن الفارض کحقل معنوی تامّ. ونستنتج من خلال ما مضی علی مستوی تطبیق نظریة الحقول الدلالیة فی هذا المقال بأنّ لکلّ بیت شبکة حقل دلالیّ حیث قمنا بتحلیلها إلی جانب تحلیل الحقول الأخری فی نفس البیت ضمن تحلیل عامّ للبیت بأجمله حتی نحقّق الحقل الدلالی الشامل لتصوف ابن الفارض الذی نسمّیه عالم النصّ عند الشاعر. یفید هذا التحلیل المعنوی فاعلیة الوظیفة التحلیلیة لنظریة الحقول الدلالیة علی مستوی النصّ ولا الکلمة إلی جانب دورها فی تبیین الوجوه الجمالیة الخاصّة المکنونة فی المعنی.

کلیدواژه‌ها

فهرست منابع
کتاب‌ها:
ـ اقبالى، عباس و سید رضا میر احمدى(1392ش). گلچینی از متون عرفانی. تهران: سمت، چاپ هشتم.
ـ جامی، عبدالرحمن (بی­تا)، شرح قصیده خمریه ابن فارض. تهران:  بنیاد مهر
ـ عمر، أحمد مختار (1998)، علم الدلالة، القاهرة: عالم الکتب،ط5.
ـ همدانى، میر سید على (بی­تا)، سقاخانه­ی سرشت­ها؛ شرح قصیده خمریه ى ابن فارض مصرى در بیان شراب محبت.
مقالات:
ـ صادقی اصفهانی، لیلا، (1389ش)، «بررسی عناصر جهان متن بر اساس رویکرد بوطیقای شناختی در یوزپلنگانی با من دویده اند بیژن نجدی»، نقد ادبی، ش10، صص ۱۱۵-۱۴۲.
-رزوق، فرج رزوق، (1976ش)، «نازک الملائکة و التجربة الشعریة»، جامعة بغداد کلیة  الآداب، العدد 20.
ـ لطفی، سید مهدی، (1395ش)، «در آمدی بر کاربرد نظریه حوزه معنایی در مطالعات قرآنی»، تحقیقات علوم قرآن و حدیث دانشگاه الزهرا (س). سال 13. ش3، صص 119- 140.
ـ گلفام، ارسلان و شیررضا فرزانه، و روشن بلقیس،  (1392ش)، «کاربرد نظریه جهان متن در شناسایی عناصر سازنده متن روایی داستان شازده احتجاب بر مبنای رویکرد شعرشناسی شناختی». جستارهای زبانی، ش5، صص 183 – 206.