طهران، شارع وليعصر(عج)، شارع توانير، حي نظامي كنجوي، زقاق هفت بيكر(٨)، شارع نظامي كنجوي، بناء رقم ٣٣، مؤسسة بيمه اكو للتعليم العالي، جامعة علامة طباطبائي، الطابق ٦، الغرفة ٦٠٧، اللجنة الإيرانية للغة العربية وآدابها، الرمز البريدي ١٤٣٤٨٦٣١١١

نوع المستند : علمی - پژوهشی

المؤلف

دانشگاه اصفهان

المستخلص

ظاهرة الموسيقي في النص الأدبي تثيرُ قدرا کبيراً من الانتباه. والإيقاع المتوازن المنسجم يشدّ النفس إليه، ويشوقها ويجعلها أکثر قبولاً للفن القولي المتوفر عليه، عن طريق خلق جو موسيقي تنساب معه النفس وتطرب له الأذن، ولما کان قادراً على تنظيم حرکتها الشعورية وفق ذبذبات إيقاعه.
البنية الإيقاعية من المکوّنات الأساسية في أسلوب نهج‌البلاغة، وهي القالب الجليّ في خطبتي «الشقشقية» و«خلقة الطاووس»، ممَا أضفى على أسلوبهما عذوبة ملحوظة، وجعلهما مسموعتين ومتجددتين. يُعنَي الإمام(ع) في هاتين الخطبتين بالإيقاع عنايته بالمعني وهو لذلک يتخير الألفاظ تخيراً يقوم علي أساس من تحقيق الموسيقي المتسقة مع جو الخطبتين.
 تهدف هذه المقالة باستخدام المنهج الوصفي - التحليلي إلي دراسة الإيقاع الصوتي وتحليله في هاتين الخطبتين بوضع أصبعها علي تأثير الصوت في إنشاء إيقاع موسيقي متناسق مع الجو والمعني. لما کان الإيقاع الصوتي ينشأ من أصوات الحروف والحرکات في الکلمة ومن تنضيد الجملة من کلمات وما فيها من حرکات ومدّات منسوقة ومن مواقع الکلمات ومقاطع الجمل وفواصلها فإنَّنا آثرنا أن نعرض لتأثير هذه العوامل في إنشاء الإيقاع الصوتي في الخطبتين بشيء من التفصيل والتحليل.
 

الكلمات الرئيسية

عنوان المقالة [Persian]

ضرب‌آهنگ صوتی در نهج‌البلاغه در دو خطبة «شِقشقیه» و «آفرینش طاووس»

المؤلف [Persian]

  • روح‌اله نصیری

دانشگاه اصفهان

المستخلص [Persian]

موسیقی ـ درونی ـ در هر اثر ادبی، جالب و دلنشین است. به عبارت دیگر ضرب‌آهنگ متون سبب علاقه‌مندی خواننده به اثر ادبی و ایجاد ارتباط با آن است؛ چراکه با ریتم خود و تنظیم نوسانات موسیقایی با عواطف خواننده، موجب می‌شود که طبع انسان با آن همراه شود و از شنیدنش به وجد آید. ساختار ریتمیک از ویژگی‌های اساسی نهج‌البلاغه و به تبع آن از ویژگی‌های اصلی خطبه «شقشقیه» و خطبه «آفرینش طاووس» است؛ چراکه شیرینی خاصی به این دو خطبه داده و آن دو را خواندنی، شنیدنی و بدیع کرده‌است. امام علی (ع) در این دو خطبه به همان میزانی که به معنا اهمیت داده‌اند، به ضرب‌آهنگ نیز توجه داشته‌اند. به همین دلیل در این دو خطبه کلمات را به گونه‌ای انتخاب کرده که موسیقی متناسبی با فضای خطبه ایجاد کنند.
در این مقاله با استفاده از روش توصیفی ـ تحلیلی، به مطالعة ضرب‌آهنگ صوتی در این دو خطبه می‌پردازیم. در همین راستا و به صورت خاص تأثیر صوت در تولید ریتم متناسب با فضا و معنا را تحلیل و بررسی می‌کنیم. با توجه به اینکه ضرب‌آهنگ صوتی از صوت حروف و حرکات در کلمه، چینش کلمات، صداهای کوتاه و کشیده، و توازن و تقارن جمله‌ها پدید می‌آید، درصدد برآمدیم که تأثیر این عوامل را در تولید ضرب‌آهنگ صوتیِ هر دو خطبه به صورت مبسوط مورد مداقه قرار دهیم.

الكلمات الرئيسية [Persian]

  • نهج‌البلاغه
  • ضرب‌آهنگ صوتی
  • خطبة شقشقیه
  • خطبة آفرینش طاووس