طهران، شارع وليعصر(عج)، شارع توانير، حي نظامي كنجوي، زقاق هفت بيكر(٨)، شارع نظامي كنجوي، بناء رقم ٣٣، مؤسسة بيمه اكو للتعليم العالي، جامعة علامة طباطبائي، الطابق ٦، الغرفة ٦٠٧، اللجنة الإيرانية للغة العربية وآدابها، الرمز البريدي ١٤٣٤٨٦٣١١١

نوع المستند : علمی - پژوهش

المؤلف

دانشگاه الزهرا

المستخلص

الروایة تحکي حیاة المجتمعات البشریة بخصائصها من تعدّدیّة الجنسیات، والهویّات، والایدئولوجیات واللغات؛ فهي تهیأ فرصة لیعیش الانسان عبر الخیال في العالم الورقي لیخالف السلطة ویقاوم الهیمنة. هذا هو ما أشار إلیه باختین في نظریته "الحواریّة" بما أن الروایة جنس أدبي فرید توجد فیها "التعدّدیّة اللغویّة" حسب التّنوع الاجتماعي الموجود؛ إذ تتداخل الأصوات الروائیة المتفرّدة بالعلاقات الحواریّة لتخلق عالما متعدّد اللغات ومن ثمّ متعدّد الأصوات. أمّا الکرنفالیّة التي موضع اهتمام هذا المقال فتعتبر انعکاسا للحواریّة والتعدّدیّة اللغویّة التي تستدعی الأصوات الهامشیّة وتعطي لها حریة التّعبیر، وتهبط العالي وترفع الهابط بالهزء الضاحک لتکشف عن نفسها دون زیف وخوف، وتجعل للجسم ملامحا غروتسکیا، وهي تعرض بالفکاهة الأزمات الاجتماعیة وتخرق القوانین الصارمة. هذا المقال بالمنهج الوصفي التحلیلي یدرس روایة "برید اللیل" لـ"هدی برکات" الحائزة علی جائزة بوکر لیبحث عن العناصر الکرنفالیّة فيها. الدراسة تبحث عن المفاهیم الکرنفالیّة في خطاب الروایة کما تهتم بدراسة الأسالیب الکلامیة المتداخلة في إطار التعدّدیّة اللغویّة. ویوصل البحث إلی أن الروایة ترسم عبر لغة الرسالات الرسمیّة لغة الشخصیات الغیریّة المتعدّدة الشاذّة بالتعدّدیّة اللغویّة خلال الخطاب الثنائيّ الصوت؛ فهي روایة کرنفالیّة في مخالفة السلطة والهیمنة، فتکشف الوعي الغیريّ الذي لا یطیقه المجتمع لتشیر إلی قلق الانسان المعاصر- العرب خاصّة- وآلامه خلال الحروب المدمّرة والهجرة القاسیة لإنجاز أطروحة الحریة والمساوات.

الكلمات الرئيسية

عنوان المقالة [فارسی]

کارناوال در رمان "برید اللیل" اثر هدی برکات

المؤلف [فارسی]

  • فاطمه اکبری زاده

دانشگاه الزهرا

المستخلص [فارسی]

رمان معاصر بازتابی از زندگی جوامع انسانی است که به چندگانگی در نژاد و هویت ها و ایدئولوژی ها و زبان ها متصف است . باختین در نظریه گفتگویی خویش اشاره کرد که رمان نوع ادبی ویژه ای است که بر اساس تنوع اجتماعی موجود، دنیای چند زبانی و چندآوایی خلق می‌شود. کارناوال که نقطه مورد توجه در این مقاله است به نوعی گفتگومندی و چندزبانگی محسوب می شود که صداهای فرودست واقلیت اجازه بروز دارند و به آنها آزادی داده می شود تا سخن گویند و در این فضای تمسخر خنده دار کارناوالی، فرودست اعتلا یابد . در فضای کاناوالی به جسم خصوصیت گروتسکی داده می شود و قطعیت نقض می شوند. این مقاله با رویکر د توصیفی تحلیلی به بررسی مفاهیم کارناوالی در گفتمان رمان برید اللیل اثر هدی برکات و برنده جایزه بوکر عربی می پردازد . این مقاله با بررسی عناصر کارناوال رمان می پردازد. نتایج حاکی از ان است که این رمان از طریق زبان رسمی نامه، زبان شخصیت های دیگرگون و متعدد را نشان می دهد و با چند زبانگی، گفتمان دوصدایی رقم می زند و خصایص هر یک از این زبان ها را نشان می دهد . این رمان کارناوالی است در مخالفت با سلطه و قدرت و ابراز آگاهی دیگرگونی که جوامع بشری برنمی تابند تا به اضطرابات انسان اشاره کند و از دردهای آنها در جنگ و مهاجرت های اجباری بگوید و ایده آزادی و برابری را محقق سازد.

الكلمات الرئيسية [فارسی]

  • کارناوال
  • چندزبانی
  • برید اللیل
  • هدی برکات