طهران، شارع وليعصر(عج)، شارع توانير، حي نظامي كنجوي، زقاق هفت بيكر(٨)، شارع نظامي كنجوي، بناء رقم ٣٣، مؤسسة بيمه اكو للتعليم العالي، جامعة علامة طباطبائي، الطابق ٦، الغرفة ٦٠٧، اللجنة الإيرانية للغة العربية وآدابها، الرمز البريدي ١٤٣٤٨٦٣١١١

نوع المستند : علمی - پژوهش

المؤلفون

1 أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية و آدابها، جامعة الشهيد مدني بأذربيجان، تبريز، ايران.

2 أستاذ مشارک في قسم اللغة العربية و آدابها، جامعة الشهيد مدني بأذربيجان، تبريز، ايران.

3 جامعة الشهید مدنی بأذربیجان

المستخلص

أدى تطوير نظرية الاستعارة المعرفية من قبل لايكوف وجونسون إلى الكثير من الأبحاث حول الاستعارة و تابعت من قبل فورسفيل بالبحث عن الاستعارة البصرية ومتعددة الأوجه. تقيّم هذه الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي، مدى ملاءمة طريقة فورسفيل لتحليل ملصقات الأربعين العربية، معبرة عن تشابه المبدأ والمقصد في استعارات متعددة الأوجه، من أجل نقل المفاهيم الثقافية والقيمة من خلال مزيج من الصورة والنص الذي يهدف إلى خلق الحافز المعرفي لأربعين. لهذا الغرض، من خلال فحص ثلاثين ملصقًا بمحتوى الأربعين في وكالات الأنباء، تم اختيار ثلاث ملصقات تحتوي على مفاهيم استعارية ومن ثم تمّت دراسة الملصقات من حيث مطابقة المفهوم الاستعاري على مستوى الكلمات والصور. تظهر النتائج أن ملصقات الأربعين الإعلانية لها آليات معرفية استعارية ومجازية ومخططات تصويرية. لديهم جميعًا مكونات بصرية ولغوية تتواصل وتكمل بعضها البعض. في الملصقات النص أكثر من مجرد وظيفة استقرار ، لديها وظيفة تقوية. بالإضافة إلى المعلومات اللغوية، تساعد المعلومات الأخرى من نفس النوع من الصور جنبًا إلى جنب مع السياق الثقافي في تحديد العوامل في الصور.

الكلمات الرئيسية

عنوان المقالة [فارسی]

بررسی استعاره‌های بصری و چندوجهی در پوسترهای عربی اربعین حسینی بر اساس رویکرد شناختی فورس‌ویل

المؤلفون [فارسی]

  • حسن اسماعيل زاده باوانی 1
  • علی صیادانی 2
  • علی مصطفی نژاد 3

1 استادیار گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه شهید مدنی آذربایجان، تبریز، ایران.

2 دانشیار گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه شهید مدنی آذربایجان، تبریز، ایران.

3 دانشگاه شهید مدنی آذربایجان

المستخلص [فارسی]

توسعه نظریه استعاره شناختی توسط لیکاف و جانسون، تحقیقات زیادی در مورد استعاره ایجاد کرد و توسط فورس‌ویل با پژوهش در مورد استعاره بصری و چندوجهی دنبال شد. این‌مطالعه در یک‌روش توصیفی- تحلیلی به ارزیابی تناسب شیوه فورس‌ویل برای تحلیل پوسترهای عربی اربعین، بیان شباهت مبدا و مقصد در استعاره‌های چندوجهی، در جهت انتقال مفاهیم فرهنگی و ارزشی ازطریق ترکیبی از تصویر و متن می‌پردازد که هدفش ایجاد انگیزه شناختی برای اربعین است. بدین‌منظور با بررسی سی‌پوستر با محتوای اربعین در خبرگزاری‌ها، سه‌پوستر حاوی مفاهیم استعاری، انتخاب و سپس به‌لحاظ تطابق مفهوم استعاری در سطح کلام و تصویر، به بررسی ‌پوسترها پرداخته شده است. یافته‌های پژوهش نشان می‌دهد پوسترهای تبلیغاتی اربعین، دارای ساز و کارهای شناختی استعاره، مجاز و طرح‌واره‌های تصویری هستند؛ همگی هم اجزای تصویری و هم زبانی دارند که در ارتباط و مکمل یکدیگرند. در پوسترها، متن بیش از آن‌که کارکردی صرفا تثبیتی داشته باشد، کارکردی تقویتی دارد. علاوه بر اطلاعات زبانی، اطلاعاتی دیگر از جنس همان تصاویر به‌همراه بافت فرهنگی به تثبیت عوامل در تصاویر کمک می‌کنند.

الكلمات الرئيسية [فارسی]

  • استعاره
  • استعاره کلامی- بصری
  • استعاره چندوجهی
  • پوسترهای اربعین
  • فورس‌ویل