دوره 19 (1402)
دوره 18 (1401)
دوره 17 (1400)
دوره 16 (1399)
دوره 15 (1398)
دوره 14 (1397)
دوره 13 (1396)
دوره 12 (1395)
دوره 11 (1394)
دوره 10 (1393)
دوره 9 (1392)
دوره 8 (1390-1391)
دوره 7 (1390)
دوره 6 (1389)
دوره 5 (1388)
دوره 4 (1387)
دوره 3 (1386)
دوره 2 (1385)
دوره 1 (1384)
تعداد مقالات: 12
شیوه های بازنمایی افکار در رمان« الطریق» اثر نجیب محفوظ براساس نظریه« لیچ» و «شورت»
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 1-20
چکیده
روایتشناسی علمی است که به بررسی گفتمان روایی میپردازد. این علم در قرن بیستم شکل گرفت و نظریات گوناگونی دربارة آن ارائه شد. نظریة دو سبکشناس انگلیسی «لیچ» و «شورت» جزء این نظریات است که آنها آن را در کتاب «سبک در داستان» بیان کردهاند. کتاب یادشده مشتمل بر مباحث مختلفی ازجمله شیوههای روایت در بازنمایی افکار است. ... بیشترسبکشناسی زهدیات ابونواس بر مبنای مطالعات ساختاری و زبانی
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 21-42
چکیده
این مقاله دربارة حسن بن هانی ملقب به ابونواس، یکی از نامآورانِ مدرسه شعری عرب در حوزة آفرینشهای ادبی و ابداعات شورشگرانه بر ضد میراث کهن ادب عربی است؛ کسی که یکی از دو پرچمدار عمدة جریان نوگرای عصر عباسی بشمار میرود. در شعر ابونواس روحیات هواپرستی و حس ملیگرایی به هم آمیختهاست. اما در واپسین سالیان حیاتش به زهد و گوشهنشینی ... بیشتراصطلاحسازی حازم قرطاجنی در حوزة نقد ادبی و عروض
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 43-64
چکیده
حازم قرطاجنی، دیدگاهها و ایدههای گوناگونی پیرامون میراث نقدی و بلاغی عربی دارد که در نقد جدید، خوانشی دوباره و توضیح و تفسیری جدید را میطلبد. این مقاله با هدف بازخوانی نوآوریهای قرطاجنی و ارائة تفسیری تازه از آنها نوشته شدهاست. وی در ساختن اصطلاحات نقدی جدید که در نقد ادبی قدیم وجود نداشته، دستی دارد که از جملة آنها اصطلاحاتی ... بیشترهجا و انگیزههای روانی آن در شعر بوصیری
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 65-87
چکیده
هجا را در شعر بوصیری میتوان بر اساس انگیزههای روانی مختلف به سه دستة هجای دینی، اجتماعی و فردی تقسیم کرد. او در هجو دینی، معاندان اسلام و بهویژه یهود و نصارای زمان خود را مورد خطاب قرار میدهد و با استدلالهای عقلی و اشارات تاریخی به رد عقاید آنها میپردازد. شعر او در این نوع از هجا صریح، محکم، و استوار است. هجای اجتماعی و فردی ... بیشترسیمیائیّة ظاهرة «طفل الحرب» فی شعر محمود درویش
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 89-113
چکیده
أصبح طفل الحرب و الإجراءات و الأنماط المختلفة لهذه الظاهرة عند شعراء المقاومة کسِمات و موادّ ذات معنی تجعل معرفة جزءٍ من قضیّة المقاومة و البناءات و علاقاتها الدّاخلیة و الخارجیّة. بعض الأدوار و المؤشّرات الّتی تصوّر العلاقة الوثیقة بین براءة الطّفولة و عالم کامل من العنف والخشونة، یسرد من خلال شعر محمود درویش و ترفق مجموعة واسعة ... بیشترشرح معنى «الفتنة» فی الآیات التی تشتمل علی معنى الکفر و الشّرک و الإرتداد
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 115-135
چکیده
استعملت مادة الفتنة و مشتقاتها فی آیات القرآن الکریم فی معان مختلفة و ذکر المفسّرون وجوها لمعنی هذه المادة، منها: الکفر و الشرک و الاختبار و الضّلالة و العذاب و غیرها، و ذکر المفسّرون أیضا حججا مختلفة لتبیین معنی هذه المادة فی الآیات السابعة التی ترتبط بمعنی الکفر و الشرک و الارتداد. تدرس هذه المقالة حجج المفسّرین لتقدیم نظرة شاملة ... بیشترسورة «الرعد» کالنص الخافیفی مجموعة «الرعد» القصصیة لزکریا تامر
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 137-151
چکیده
لاشکَ أن النصوصِ الأدبیة تؤثر بعضُها فی بعض و أنه لایستقلّ نصٌّ عن نصّ آخر. هذا الحوار و التأثیر المتبادل یؤدی إلی دینامیکیة النصوص الأدبیة. یعدّ زکریا تامر الکاتب السوری من الکتّاب الذین یصوّرون موقف الإنسان المعاصر و أزمة الهویة عنده من خلال تقنیاته الخاصة به. هذا المقال یعتمد المنهج الوصفی- التحلیلی و یدرس مختلف العلاقات التناصیة ... بیشترالآراءالواقعیة الطبیعیة للمنفلوطی فی روایة الهاویة و إمیل زولا فی روایة آسوموار
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 153-173
چکیده
نشأت المدرسة الواقعیة الطبیعیة سنة 1870م علی ید إمیل زولا و هی تبحث عن القضایا الإنسانیة معتمدة علی الوراثة و القضایا البیولوجیة. تأثر بهذا المذهب عدد من الأدباء العرب و کتّابهم؛ منهم مصطفی لطفی المنفلوطی الذی انتهج هذا المذهب فی بعض آثاره، لاسیما فی روایة «الهاویة» القصیرة و التی أخذها من روایة آسوموار. یلقی هذا البحث الضوء ... بیشتردراسة أسالیب خلق الکلمة أو التولید فی اللغة العربیة
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 175-194
چکیده
لقد اتّضحت ضرورة انجاز دراسة واسعة حیال تولید الکلمات فی اللغة العربیة أمام الباحثة بعد أن بیّنت البحوثُ مواصلةَ خلاف وجهة نظر المفکّرین و اللسانیین العرب المعاصرین حول عملیّة التولید أی توظیف أسالیب الخلق و تولید المصطلحات الجدیدة من جذور عربیّة طبقاً لقواعد تولید الکلمه لمدلولٍ جدید فی لغة المبدأ أو لمصطلحٍ أجنبیٍّ من لغة المقصد. فالغایة ... بیشتردراسة مسائل تعلیم الترجمه و مشاکله و حلوله
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 195-211
چکیده
إنَّ تدریس الترجمة و تعلیمها یعد من المجالات التی تتحدی المعلم والطلاب فی أیة لغة اجنبیة، وفرع اللغة العربیة وآدابها لیس بمعزل عن هذه المشکلة. ولاجتیاز هذه المشکلة وتمهید طریق طلاب فرع اللغة العربیة وآدابها لدخول سوق العمل عن طریق مهاراتهم ولیس عن طریق شهاداتهم الجامعیة فحسب یجب علینا رسم خارطة طریق للوحدات التی تساعد الطلاب فی ... بیشتردور اللغة العربیة فی تنمیة السیاحة الطبیة فی ایران
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 213-228
چکیده
تعد السیاحة الطبیة (الصحیة) فی ایران إحدى أکثر انواع السیاحة الأجنبیة جلباً للعملة الصعبة ودعماً للاقتصاد الوطنی، وذلک بسبب تقدیم الخدمات الصحیة المتمیزة إضافةً الى الأسعار التنافسیة التی یتمیز بها القطاع الصحی قیاساً الى البلدان الأخرى. وعلى الرغم من ان قطاع السیاحة الطبیة فی ایران یتمیز بالعدید من المقومات الإیجابیة، الا ... بیشترمادة و رشة تعلیم ترجمة النصوص الصحفیة لتوفیر فرص العمل لطلبة فرع اللغة العربیة
دوره 11، شماره 37 ، اسفند 1394، صفحه 229-244