علی سلیمی؛ رضا کیانی
دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 1-20
چکیده
چکیده رنگ یکی از عناصر مهم در تصویرسازیهای هنری در شعر است و هر شاعری در به کارگیری و کشف دنیای اسرار آمیز آن، تجربهای منحصر به مفرد دارد. دو شاعر نقاش، سهراب سپهری و سعدی یوسف، دو تجربهی متفاوت در این زمینه از خود بر جای نهادهاند. از یک سوی، رنگ نزد هر دو شاعر، از یک پدیده دیداری به یک امر ذهنی تبدیل شده است و لذا عنصری با اهمیت ...
بیشتر
چکیده رنگ یکی از عناصر مهم در تصویرسازیهای هنری در شعر است و هر شاعری در به کارگیری و کشف دنیای اسرار آمیز آن، تجربهای منحصر به مفرد دارد. دو شاعر نقاش، سهراب سپهری و سعدی یوسف، دو تجربهی متفاوت در این زمینه از خود بر جای نهادهاند. از یک سوی، رنگ نزد هر دو شاعر، از یک پدیده دیداری به یک امر ذهنی تبدیل شده است و لذا عنصری با اهمیت در ساختار هنری شعر آنها دو شمرده میشود. اما از سوی دیگر، هر کدام از آن دو، رنگ را به گونهای متفاوت از دیگری کاربردهاست. سپهری با الهام از مکتب رمانتیک و به شکلی خوشبینانه آن را نشانهای از زیباییها دانسته است، اما سعدی یوسف آن را به عنوان نمادی برای پیکارهای سیاسی و اجتماعی استعمال نموده است و با دیدی بدبینانه و متأثر از مکتب واقعگرایی از آن استفاده کرده است. تفاوت آشکار کاربرد رنگ در شعر دو شاعر، به گونهای است که در بسیاری از شعر سپهری میتوان جای رنگها را با هم عوض کرد، اما در شعر سعدی یوسف چنین کاری امکانپذیر نیست. این پژوهش کاربردهای رنگ در شعر این دو را بررسی میکند.
إنسیه خزعلی؛ سمیه اونق
دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 21-49
چکیده
چکیده شخصیت عنصر بارز و محوری در رمان است و چگونگی پردازش شخصیت توسط رمان نویس از سویی بیانگر دیدگاه و نگرش اوست و از سوی دیگر سطح فنی و هنری رمان وشیوه نقل آن را به نمایش می گذارد . خوله القزوینی رمان نویس معروف کویتی دارای نگرش های دینی ، اززمره ادیبان متعهدی به شمار می رود که دارای آثار فراوان و شایسته نقد وبررسی ...
بیشتر
چکیده شخصیت عنصر بارز و محوری در رمان است و چگونگی پردازش شخصیت توسط رمان نویس از سویی بیانگر دیدگاه و نگرش اوست و از سوی دیگر سطح فنی و هنری رمان وشیوه نقل آن را به نمایش می گذارد . خوله القزوینی رمان نویس معروف کویتی دارای نگرش های دینی ، اززمره ادیبان متعهدی به شمار می رود که دارای آثار فراوان و شایسته نقد وبررسی است ولیکن این آثار، کمتر مورد مداقه و تحلیل قرار گرفته است. این پژوهش با تعمق در دو رمان «البیت الدافئ» و «سیدات و انسات» از این نویسنده، سبک پردازش شخصیتها را در آثار اومورد توجه قرار داده و جاذبه و دافعه شخصیتهای داستان، پیچیدگی یا سادگی و در دسترس بودن آنها را با عنایت به شیوه خاص مولف مورد بررسی قرار داده است. با وجود کثرت شخصیتها ی زن دردو رمان، گرایشهای زن گرایانه در آثار او مشاهده نمی شود بلکه گرایشهای سنتی او در گوشه و کنار رمانش کاملا نمایان است همچنین در ترسیم شخصیتها ، ایشان تلاش می کند با استفاده از شیوه تحلیلی مستقیما روحیات و خصایص شخصیت را در اختیار خواننده گذارد بدون اینکه خواننده با تلاش و زحمت به آنها دست یابد و از شیوه تمثیلی که ویژگیهای شخصیت را با اعمال و گفتارش به نمایش می گذارد، دربسیاری از صحنه ها احتراز دارد . پژوهش حاضر با بهره گیری از شیوه توصیفی – تحلیلی و استفاده از روش کیفی به تحلیل محتوای رمانهای مذکور پرداخته و روش گردآوری داده ها ،کتابخانه ای می باشد
هادی رضوان
دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 50-71
چکیده
الملخص تروی الآیات 30 الى 34 من سورة ص قصة عرض الخیل الواقفة على طرف الحافر السریعة الجری على نبی الله سلیمان علیه السلام. ففی الآیة 31 جاءت صفتان من صفات الخیل المستحسنة هما (الصافنات) و (الجیاد) و فی الآیة 34 أشیر الى المسح بالسوق و الأعناق. و بعد التأمل فی ظاهر الآیات و معانی المفردات نرى أن ههنا نشرا على ترتیب اللف و هو المحسنات المعنویة ...
بیشتر
الملخص تروی الآیات 30 الى 34 من سورة ص قصة عرض الخیل الواقفة على طرف الحافر السریعة الجری على نبی الله سلیمان علیه السلام. ففی الآیة 31 جاءت صفتان من صفات الخیل المستحسنة هما (الصافنات) و (الجیاد) و فی الآیة 34 أشیر الى المسح بالسوق و الأعناق. و بعد التأمل فی ظاهر الآیات و معانی المفردات نرى أن ههنا نشرا على ترتیب اللف و هو المحسنات المعنویة فی البدیع. و هذه المحسنة لها ارتباط بصنعة أخرى تسمى التفسیر. هذا من جهة و من حهة أخرى ترتبط هذه الصنعة بالتفسیر القرآنی ایضا. فالباحث فی هذا المقال یسعى الى کشف العلاقة بین هذه المحسنة البدیعیة مع التفسیر القرآنی العلاقة التی لم یشر الیه احد من المتقدمین من اهل التفسیر. فجمالیة اللف و النشر تلاحظ لا من المنظور البدیعی البحت فقط بل من المنظور التفسیری أیضا.
سید ابوالفضل سجادی؛ سمیرا فراهانی
دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 72-97
چکیده
الملخص
یعتبر التعبیر الأدبی للمعانی و المفاهیم العالیة فی إطار علم البلاغة من دلائل إعجاز القرآن الکریم. جمالیة القرآن من حیث المفاهیم و سیاق السور رائعة جداً، و أعطت التعابیرُ الجملیة و اللطیفة و استخدام الصناعات الأدبیة و البلاغیة القرآنَ جمالاً خاصاً، و تعتبر الکنایة من هذه الصناعات الأدبیة و من ألطفها، و یسبب البیان الأدبی ...
بیشتر
الملخص
یعتبر التعبیر الأدبی للمعانی و المفاهیم العالیة فی إطار علم البلاغة من دلائل إعجاز القرآن الکریم. جمالیة القرآن من حیث المفاهیم و سیاق السور رائعة جداً، و أعطت التعابیرُ الجملیة و اللطیفة و استخدام الصناعات الأدبیة و البلاغیة القرآنَ جمالاً خاصاً، و تعتبر الکنایة من هذه الصناعات الأدبیة و من ألطفها، و یسبب البیان الأدبی للحقائق فی أنَّ ظاهر بعض الآیات یبدو مستورا، بحیث یفهم المخاطبُ هذه المسائلَ المکنیة فی باطن الآیات بالاستمداد من قوة ذوقه و لطافة طبعه، و من ثم تکشَف الستارُ من ظواهر الآیات القرآنیة.
حسین یوسفی (آملی)؛ فاطمه خرمیان
دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 99-123
چکیده
الملخص الأدب لونٌ من التعامل، ولذا یعتبر الأدب و أثره تابعاً للآثار السابقة و التی تلیه فی مضمون الحوار، والذی یقال له فی الأدب «الحواریة»، کما هو معروف.فإنّ او الحوار یحتاج إلی الطرف الثانی لأجل ایجاد اول صوت او کلام یؤدی الی ایجاد جواب من شخص آخر، ومن هنا فإن للتعامل فی أثر أدبی لابد من وجود أطراف أخری لیتم هذا الحوار. ...
بیشتر
الملخص الأدب لونٌ من التعامل، ولذا یعتبر الأدب و أثره تابعاً للآثار السابقة و التی تلیه فی مضمون الحوار، والذی یقال له فی الأدب «الحواریة»، کما هو معروف.فإنّ او الحوار یحتاج إلی الطرف الثانی لأجل ایجاد اول صوت او کلام یؤدی الی ایجاد جواب من شخص آخر، ومن هنا فإن للتعامل فی أثر أدبی لابد من وجود أطراف أخری لیتم هذا الحوار. فهذه المقالة تعالج عوامل الحوارفی آثار توفیق الحکیم الروائی المصری و خاصةًکتابه المهم (اهل الکهف) و تقوم بدراسته و تقسیمه و بیان ما هو موجود فی هذا الأثر من تعدد الأصوات فی ما بین نصوصه کما تتطرق إلی آثار الثقافة القرآنیة فی الأثر المذکور.
خلیل پروینی؛ روحاله نصیری؛ کبری روشنفکر؛ محمدرضا خاکی
دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 124-148
چکیده
الملخص المسرحیة فن جدید ولج باب الحضارة العربیة منذ بدایات النّهضة الحدیثة، بینما توجَد حکایات کثیرة فیها طاقة مسرحیة فی الادَب العربیِّ الکلاسیکی. و لاشکّ اَنّ دراسة تلک الحکایات و التّعریف بطاقاتها و عناصرها المسْرحیة توفِّر لکاتِبی المسْرحیات موضوعات متنوعة و قابلة للتحوّل الی انواع المَسرحیة المعاصرة. و بموجب هذا الأمر یتمّ ...
بیشتر
الملخص المسرحیة فن جدید ولج باب الحضارة العربیة منذ بدایات النّهضة الحدیثة، بینما توجَد حکایات کثیرة فیها طاقة مسرحیة فی الادَب العربیِّ الکلاسیکی. و لاشکّ اَنّ دراسة تلک الحکایات و التّعریف بطاقاتها و عناصرها المسْرحیة توفِّر لکاتِبی المسْرحیات موضوعات متنوعة و قابلة للتحوّل الی انواع المَسرحیة المعاصرة. و بموجب هذا الأمر یتمّ إعادة تّعریف الأعمال الأدبیة القدیمة للمعاصرین و أیضاً سینتفع الأعمال المسرحیة المعاصرة من الموضوعات و المحتویات الفضلیات. فی هذه المقالة یجری البحث حول تحلیل عناصر المسرحیة فی مقامات الحریری. مقامات الحریری تشتمل علی خمسین حکایة دراماتیکیةّ الفت طوال سنة 495الی 504 ه.ق. فی بعض حکایات المقامات، استخدمت عناصر المسرحیة ک"الحبکة" بأجزائها المختَلفة (العرض، التّضاد الدّراماتیکیة، التّعقید، الصّراع، المُماطلة و الحل النّهائی) و "الموضوع"، "الحدث"،"الشّخصیة"،"الحوار"،"الزّمن و المکان" و "العمل الدّراماتیکی". فی هذه المقالة، مستخدما الاسلوب الوصفیّ – التّحلیلیّ، تطرّقنا الی تحلیل عناصر المسرحیّة فی "مقامات" الحریری لتقْییم البناء المسرحی فیها و ایضاً لنلفت انتباه کاتبی المسرح المعاصرین الی أخذ موضوعات متنوعة من مقامات الحریری لکتابة المسرح.
زهرا افضلی؛ مهری خیریزاده
دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 149-174
چکیده
الملخص الروایة لون من ألوان القصة التی تعتبر واحدة من الأدوات الملائمة لتصویر قضایا و معضلات حیاة البشر و تبیین الأفکار و الآراء فی العصر الحاضر. هذا الفن یمتلک الأجزاء و العناصر المختلفة التی لکل واحدة منها دور و شأن خاص فی بنیته الفنیة. عنصر الفکرة الذی یُعبَّر عنه بالفکر الرئیسی تارة أو المحتوی أو رسالة القصة، من العناصر ...
بیشتر
الملخص الروایة لون من ألوان القصة التی تعتبر واحدة من الأدوات الملائمة لتصویر قضایا و معضلات حیاة البشر و تبیین الأفکار و الآراء فی العصر الحاضر. هذا الفن یمتلک الأجزاء و العناصر المختلفة التی لکل واحدة منها دور و شأن خاص فی بنیته الفنیة. عنصر الفکرة الذی یُعبَّر عنه بالفکر الرئیسی تارة أو المحتوی أو رسالة القصة، من العناصر الأساسیة للقصة. هذا العنصر عبارة عن: وجهة نظر الکاتب القصصی و موقفه بالنسبة إلی موضوع القصة الذی یُشدُّ کخیط خلال الأثر الأدبی و یُوصِّل اجزای القصة و عناصرها بعضها ببعض ضمن ایجاد التلاهم والتناسق بینها. موظف الکاتب هذا العنصر علی وجه صریح أو غیر صریح و یُوحی إلی القاریء بفکره و رأیه عبره. فیستطیع القاریء أیضا أن یعثر علیه بین ثنایا اجزاء القصة من خلال اشارات معینه و یُدرک فکر الکاتب و رأیه. تمّ نقد و دراسة عنصر الفکرة فی روایة الطریق الطویل الأثر الأدبی لنجیب الکیلانی الکاتب البارز المعاصری فی هذا المقال واتخذالکاتب منهجا غیر صریح لعرض الفکرة فی الروایة المذکورة و ادرجه فی أفکار و أخیلة شخصیات الروایة. وفقاً لدراستناهذه هناک عشر اشارات للعثور علی الفکرة فی هذه الروایة والتی یمکن استخلاصها عبرها بدقة و تمعّن . علی هذا الاساس توصلنا إلی أنَّ الروایة التی سبق ذکرها، روایة تحلیلة و هادفة بسبب تمتهها بعنصر الفکرة و قد إستطاع الکاتب أن یُقدّم فکرتة و رأیه إلی المتلقی بإبداع وحذق.
وحید سبزیان پور؛ پیمان صالحی
دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 175-204
چکیده
الملخص إنَّ العدالة ومکافحة الظلم هما من دعائم صرح الشهنامه. تدلّ شباهة عدالة الإیرانیین المحیرة فی الشهنامة والمصادر العربیة، علی المناهل الثقافیة والفکریة المشترکة التی استقی منها هذان المصدران المختلفان تمام الاختلاف؛ لأنّ الفردوسی أنشد الشهنامة بشکل ملحمة ایرانیة حبّاً لإیران ولکنَّ المصادر العربیة قد أشارت إلیها بأهداف ...
بیشتر
الملخص إنَّ العدالة ومکافحة الظلم هما من دعائم صرح الشهنامه. تدلّ شباهة عدالة الإیرانیین المحیرة فی الشهنامة والمصادر العربیة، علی المناهل الثقافیة والفکریة المشترکة التی استقی منها هذان المصدران المختلفان تمام الاختلاف؛ لأنّ الفردوسی أنشد الشهنامة بشکل ملحمة ایرانیة حبّاً لإیران ولکنَّ المصادر العربیة قد أشارت إلیها بأهداف أخری، منها: الدینیة، والتاریخیة، والخلقیة و الأدبیة؛ وقد تخلّل نصوصها الموضوعات الإیرانیة ومنها العدالة بإیجاز وفی قالب جمل إعتراضیة . إنَّ البون الشّاسع بین الشهنامة والمصادر العربیة من جهة والشبه الکثیر بین موضوع عدالة الإیرانیین الموجودة فی کلا المصدرین من جهة أخری؛ یُظهران زاویةً جدیدةً تأییداً لمصادر الشهنامة الایرانیة، لأنّ المصادر العربیة کانت بمثابة «الفضل ما شهدت به الأعداء» وهی علاوة علی تبیین عدالة الإیرانیین قبل الإسلام، تظهر إنصاف الفردوسی وأمانته فی تبیین أصول الإیرانیین الفکریة والثقافیة وبرائته عن الشعوبیة.