تهران، خیابان ولی عصر(عج)، خیابان توانیر، محله نظامی گنجوی، کوچه هفت پیکر(8)، خیابان نظامی گنجوی، پلاک33، موسسه آموزش عالی بیمه اکو دانشگاه علامه طباطبایی، طبقه6، اتاق 607، انجمن ایرانی زبان وادبیات عربی، کدپستی: 1434863111
رنگ میان رمانتیک و واقع¬گرایی بررسی شعر سهراب سپهری و سعدی یوسف

علی سلیمی؛ رضا کیانی

دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 1-20

چکیده
  چکیده رنگ یکی از عناصر مهم در تصویرسازی­های هنری در شعر است و هر شاعری در به کارگیری و کشف دنیای اسرار آمیز آن، تجربه­ای منحصر به مفرد دارد. دو شاعر نقاش، سهراب سپهری و سعدی یوسف، دو تجربه­ی متفاوت در این زمینه از خود بر جای نهاده­اند. از یک سوی، رنگ نزد هر دو شاعر، از یک پدیده دیداری به یک امر ذهنی تبدیل شده است و لذا عنصری با اهمیت ...  بیشتر

شخصیت پردازی در رمانهای خوله القزوینی

إنسیه خزعلی؛ سمیه اونق

دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 21-49

چکیده
  چکیده شخصیت عنصر بارز و محوری در رمان است و چگونگی پردازش شخصیت توسط رمان نویس از سویی بیانگر دیدگاه و نگرش اوست و از سوی دیگر سطح فنی و هنری رمان  وشیوه نقل آن را به نمایش می گذارد .     خوله القزوینی رمان نویس معروف  کویتی دارای نگرش های دینی ، اززمره ادیبان متعهدی به شمار می رود که دارای آثار فراوان و شایسته نقد وبررسی ...  بیشتر

سلیمان (ع) و المسح علی الخیل (نظرة الی جمالیة اللف و النشر فی موضع من القرآن الکریم)

هادی رضوان

دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 50-71

چکیده
  الملخص تروی الآیات 30 الى 34 من سورة ص قصة عرض الخیل الواقفة على طرف الحافر السریعة الجری على نبی الله سلیمان علیه السلام. ففی الآیة 31 جاءت صفتان من صفات الخیل المستحسنة هما (الصافنات) و (الجیاد) و فی الآیة 34 أشیر الى المسح بالسوق و الأعناق. و بعد التأمل فی ظاهر الآیات و معانی المفردات نرى أن ههنا نشرا على ترتیب اللف و هو المحسنات المعنویة ...  بیشتر

دلالة أسلوب الکنایة فی القرآن الکریم

سید ابوالفضل سجادی؛ سمیرا فراهانی

دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 72-97

چکیده
  الملخص یعتبر التعبیر الأدبی للمعانی و المفاهیم العالیة فی إطار علم البلاغة من دلائل إعجاز القرآن الکریم. جمالیة القرآن من حیث المفاهیم و سیاق السور رائعة جداً، و أعطت التعابیرُ الجملیة و اللطیفة و استخدام الصناعات الأدبیة و البلاغیة القرآنَ جمالاً خاصاً، و تعتبر الکنایة من هذه الصناعات الأدبیة و من ألطفها، و یسبب البیان الأدبی ...  بیشتر

تجلیات الحواریه فی أهل الکهف لتوفیق الحکیم

حسین یوسفی (آملی)؛ فاطمه خرمیان

دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 99-123

چکیده
  الملخص  الأدب لونٌ من التعامل، ولذا یعتبر الأدب و أثره تابعاً للآثار السابقة و التی تلیه فی مضمون الحوار، والذی یقال له فی الأدب «الحواریة»، کما هو معروف.فإنّ او الحوار یحتاج إلی الطرف الثانی لأجل ایجاد اول صوت او کلام یؤدی الی ایجاد جواب من شخص آخر، ومن هنا فإن للتعامل فی أثر أدبی لابد من وجود أطراف أخری لیتم هذا الحوار.    ...  بیشتر

تحلیل عناصر المسرحیة فی "مقامات" الحریری

خلیل پروینی؛ روح‌اله نصیری؛ کبری روشنفکر؛ محمد‌رضا خاکی

دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 124-148

چکیده
  الملخص المسرحیة فن جدید ولج باب الحضارة العربیة منذ بدایات النّهضة الحدیثة، بینما توجَد حکایات کثیرة فیها طاقة مسرحیة فی الادَب العربیِّ الکلاسیکی. و لاشکّ اَنّ دراسة تلک الحکایات و التّعریف بطاقاتها و عناصرها المسْرحیة توفِّر لکاتِبی المسْرحیات موضوعات متنوعة و قابلة للتحوّل الی انواع المَسرحیة المعاصرة. و بموجب هذا الأمر یتمّ ...  بیشتر

دراسة عنصر الفکرة و تحلیله فی روایة الطریق الطویل لنجیب الکیلانی

زهرا افضلی؛ مهری خیری‌زاده

دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 149-174

چکیده
  الملخص الروایة لون من ألوان القصة التی تعتبر واحدة من الأدوات الملائمة لتصویر قضایا و معضلات حیاة البشر و تبیین الأفکار و الآراء فی العصر الحاضر. هذا الفن یمتلک الأجزاء و العناصر المختلفة التی لکل واحدة منها دور و شأن خاص فی بنیته الفنی‍ة. عنصر الفکرة الذی یُعبَّر عنه بالفکر الرئیسی تارة أو المحتوی  أو رسالة القصة، من العناصر ...  بیشتر

عدالة الإیرانیین بین شهنامة الفردوسی و المصادر العربیة (دراسة مقارنة)

وحید سبزیان پور؛ پیمان صالحی

دوره 8، شماره 23 ، تیر 1391، صفحه 175-204

چکیده
  الملخص إنَّ العدالة ومکافحة الظلم هما من دعائم صرح الشهنامه. تدلّ شباهة عدالة الإیرانیین المحیرة  فی الشهنامة والمصادر العربیة، علی المناهل الثقافیة والفکریة المشترکة التی استقی منها هذان المصدران المختلفان تمام الاختلاف؛ لأنّ الفردوسی أنشد الشهنامة بشکل ملحمة ایرانیة حبّاً لإیران ولکنَّ المصادر العربیة قد أشارت إلیها بأهداف ...  بیشتر