تهران، خیابان ولی عصر(عج)، خیابان توانیر، محله نظامی گنجوی، کوچه هفت پیکر(8)، خیابان نظامی گنجوی، پلاک33، موسسه آموزش عالی بیمه اکو دانشگاه علامه طباطبایی، طبقه6، اتاق 607، انجمن ایرانی زبان وادبیات عربی، کدپستی: 1434863111
دراسة دوافع تعلم اللغة العربية لدى طلاب جامعة شيراز بناءً على نظام التحفيز الذاتي للغة الثانية

يوسف نظري؛ دانش محمدی؛ حميد زارعي فرد

دوره 17، شماره 58 ، خرداد 1400، ، صفحه 71-92

چکیده
  تبحث هذه الدراسة  دوافع تعلم اللغة العربية کلغة أجنبية لدی طلاب جامعة شيراز وتستند على نظرية دورني في "نظام التحفيز الذاتي للغة الثانية". تمت دراسة ستة عشر متغيرا قدّمها دورنی في نظریته للتعرف على الحوافز. وتستخدم الدراسة المنهج المسحي واستبيان قدمه دورني (2010) لتقييم تعلم اللغة الثانية. تمت دراسة 96 طالبًا وطالبة من طلاب اللغة العربية ...  بیشتر

بررسی انواع انگیزش عربی‌آموزان مرکز آموزش زبان دانشگاه کویت به عنوان زبان خارجی

یوسف نظری؛ دانش محمدی

دوره 15، شماره 53 ، اسفند 1398، ، صفحه 21-42

چکیده
  در چند دهه اخیر کوشش‌های فراوانی به منظور بررسی انگیزه‌های فراگیران زبان‌های خارجی انجام شده است. چرا که دانستن انگیزه‌های یادگیری زبان، جزء ارکان اصلی طراحی روش‌ها و سرفصل‌های درسی محسوب می‌شود. شناخت انگیزه‌های فراگیران کمک شایانی به برنامه‌ریزان درسی، نویسندگان کتب آموزشی و مدرسان می‌کند تا روش‌ها وتکنیک‌های خود را هر ...  بیشتر

دراسة المقالات العلمیة المحکّمة المنشورة داخل إیران فی مجال الأدب العربی المعاصر (1422هـ/2001م - 1436هـ/2014)؛ التحدّیات و الآفاق

Yusuf Nazari

دوره 13، شماره 43 ، شهریور 1396، ، صفحه 179-198

چکیده
  لقد قامت 13 مجلة علمیة محکّمة إیرانیة بنشر 392 بحثاً فی مجال الأدب العربی المعاصر منذ عام 1422هـ/2001م حتی نهایة عام 1436هـ/2014م. هذه البحوث التی بدأت تتزاید منذ عام 1429هـ/2008م وقد وصلت إلی ذروتها عام 1435هـ/2014م، تقدّم حجما کبیراً من المعلومات. اهتمّ هذا البحث باستخراج هذه المعطیات من آرشیف المجلات الإلکترونی ثم قام بدراستها مستخدماً البرامج الإحصائیة ...  بیشتر

دور فریق العمل فی تنشیط ریادة الأعمال فی اللغة العربیة وآدابها (فریق العمل فی قسم اللغة العربیة وآدابها بجامعة شیراز نموذجاً)

Yusuf Nazari؛ حسین کیانی

دوره 12، شماره 40 ، آذر 1395، ، صفحه 235-254

چکیده
  إنّ ریادة الأعمال تقوم علی ثلاثة محاور أساسیة وهی: العلم بریادة الأعمال، ومهاراتها، والموقف تجاهها. فقد اهتمّت العلوم التجربیة علی هذه المحاور الثلاثة اهتماماً بالغاً بحیث وصلت إلی نتائج باهرة. لکنّ فروع العلوم الإنسانیة تعانی من عدم مزاولة أصحابها بموضوع ریادة الأعمال. إنّ فرع اللغة العربیة وآدابها بوصفه فرعاً من فروع العلوم الإنسانیة ...  بیشتر